الخميس، 22 يوليو 2021

الكلم الطيب من حديث رقم -131- ح 160.

 

حديث رقم -131-

  131 ( صحيح ) قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( إذا أذن بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط فإذا قضي النداء أقبل فإذا ثوب بالصلاة أدبر يعني أقيمت الصلاة فإذا قضي التثويب أقبل )

حديث رقم -132-

  132 ( صحيح ) وقال سهيل بن أبي صالح :
( أرسلني أبي إلى بني حارثة ومعي غلام لنا أو صاحب لنا فناداه مناد من حائط باسمه فأشرف الذي معي على الحائط فلم ير شيئا فذكرت ذلك لأبي فقال : لو شعرت أنك تلقى هذا لم أرسلك ولكن إذا سمعت صوتا فناد بالصلاة فإني سمعت أبا هريرة رضي الله عنه يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( إن الشيطان إذا نودي بالصلاة أدبر )

حديث رقم -133-

  133 ( ضعيف ) وعن زيد بن أسلم :
" أنه ولي معادن فذكروا كثرة الجن بها فأمرهم أن يؤذنوا كل وقت ويكثروا من ذلك فلم يكونوا يرون بعد ذلك شيئا "

حديث رقم -134-

  134 ( صحيح ) وقال أبو الدرداء رضي الله عنه :
قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فسمعناه يقول : " أعوذ بالله منك " ثم قال : " ألعنك بلعنة الله ثلاثا " وبسط يده كأنه يتناول شيئا فلم فرغ من الصلاة قلنا له : يا رسول الله سمعناك تقول في الصلاة شيئا لم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك قال :
" إن عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله في وجهي فقلت : أعوذ بالله منك ثلاث مرات ثم قلت : ألعنك بلعنة الله التامة ثلاث مرات فلم يستأخر ثم أردت أخذه والله لولا دعوة أخينا سليمان لأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة "

حديث رقم -135-

  135 ( صحيح ) وقال عثمان بن أبي العاص :
قلت : يا رسول الله إن الشيطان حال بيني وبين صلاتي وبين قراءتي يلبسها علي ؟ فقال صلى الله عليه وسلم :
" ذاك شيطان يقال له : خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل عن يسارك ثلاثا " ففعلت ذلك فأذهبه الله عني .

حديث رقم -136-

  136 ( حسن ) وقال أبو زميل : قلت لابن عباس رضي الله عنهما :
ما شيء أجده في نفسي يعني شيئا من شك ؟ فقال لي :
" إذا وجدت في نفسك شيئا فقل : هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم "

حديث رقم -137-

  21 فصل في التسليم للقضاء من غير عجز ولا تفريط
قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزى لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم والله يحيي ويميت والله بما تعملون بصير ) [ آ 1 ل عمران : 156 ]
 137 ( صحيح ) وقال أبو هريرة رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير . احرص على ما ينفعك واستعن بالله عز وجل ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل : قدر الله وما شاء فعل فإن ( لو ) تفتح عمل الشيطان "

حديث رقم -137-

  21 فصل في التسليم للقضاء من غير عجز ولا تفريط
قال الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزى لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم والله يحيي ويميت والله بما تعملون بصير ) [ آ 1 ل عمران : 156 ]
 137 ( صحيح ) وقال أبو هريرة رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير . احرص على ما ينفعك واستعن بالله عز وجل ولا تعجز وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل : قدر الله وما شاء فعل فإن ( لو ) تفتح عمل الشيطان "

حديث رقم -138-

  138 ( إسناده ضعيف ) وعن عوف بن مالك رضي الله عنه :
أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى بين رجلين فقال المقضي عليه لما أدبر : حسبي الله ونعم الوكيل فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
" إن الله يلوم على العجز ولكن عليك بالكيس فإذا غلبك أمر فقل : حسبي الله ونعم الوكيل "

حديث رقم -139-

  22 فصل فيما ينعم به على الإنسان
قال الله تعالى في قصة الرجلين : ( ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله ) [ الكهف : 39 ]
 139 ( ضعيف ) وعن أنس بن مالك رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ما أنعم الله على عبد نعمة في أهل ومال وولد فقال : ما شاء الله لا قوة إلا بالله فيرى فيها آفة دون الموت "

حديث رقم -140-

  140 ( حسن ) وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا رأى ما يسره قال :
" الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وإذا رأى ما يسؤوه قال : الحمد لله على كل حال "
 

حديث رقم -141-

  23 فصل فيما يصاب به المؤمن من صغير وكبير
قال الله تعالى : ( الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون . أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون ) [ البقرة : 156 157 ]
 141 ( إسناده ضعيف جدا ) ويذكر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" ليسترجع أحدكم في كل شيء حتى في شسع نعله فإنها من المصائب "

حديث رقم -142-

  142 ( صحيح ) وقالت أم سلمة رضي الله عنها : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول : إنا لله وإنا إليه راجعون . اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرا منها إلا آجره الله في مصيبته وأخلف له خيرا منها "
قالت : فلما توفي أبو سلمة قلت كما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخلف الله لي خيرا منه : رسول الله صلى الله عليه وسلم .

حديث رقم -143-

  143 ( صحيح ) وقالت : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه ثم قال :
" إن الروح إذا قبض تبعه البصر " فضج ناس من أهله فقال :
" لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون " ثم قال :
" اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه "

حديث رقم -144-

  24 فصل في الدين
144 ( حسن ) عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
أن مكاتبا جاءه فقال : إني عجزت عن كتابتي فأعني .
قال : ألا أعلمك كلمات علمنيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل [ صير ] دينا أداه الله عنك ؟ قل :
" اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك "

حديث رقم -145-

  25 فصل في الرقى
145 ( صحيح ) قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه :
انطلق نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في سفرة سافروها حتى نزلوا على حي من أحياء العرب فاستضافوهم فأبوا أن يضيفوهم فلدغ سيد ذلك الحي فسعوا له بكل شيء لا ينفعه شيء فقال بغضهم : لو أتيتم هؤلاء الرهط الذين نزلوا لعله أن يكون عند بعضهم شيء فأتوهم فقالوا : [ يا ] أيها الرهط إن سيدنا لدغ وسعينا له بكل شيء لا ينفعه فهل عند أحد منكم من شيء ؟ فقال بعضهم : والله إني لأرقي ولكن والله لقد استضفناكم فلم تضيفونا فما أنا براق لكم حتى تجعلوا لنا جعلا فصالحوهم على قطيع من الغنم فانطلق يتفل عليه ويقرأ ( الحمد لله رب العالمين ) فكأنما نشط من عقال فانطلق يمشي وما به قلبة [ قال : ] فأوفوهم جعلهم الذي صالحوهم عليه فقال بعضهم : اقسموا فقال الذي رقى : لا تفعلوا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فنذكر له الذي كان [ فننظر ما يأمرنا ] فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكروا له فقال :
" وما يدريك أنها رقية ؟ " ثم قال :
" قد أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم سهما " فضحك النبي صلى الله عليه وسلم .

حديث رقم -146-

  146 ( صحيح ) وقال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين رضي الله عنهما :
" أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عن لامة " ويقول :
" إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق "

حديث رقم -147-

  147 ( صحيح ) وعن عائشة رضي الله عنها :
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى الإنسان الشيء منه أو كان به قرحة أو جرح قال النبي صلى الله عليه وسلم بإصبعه هكذا ووضع سفيان بن عيينة سبابته بالأرض ثم رفعها وقال :
" بسم الله تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا "

حديث رقم -148-

  148 ( صحيح ) وعنها :
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله يمسح بيده اليمنى ويقول :
" اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما "

حديث رقم -149-

  149 ( صحيح ) وعن عثمان بن أبي العاص أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا يجده في جسده منذ أسلم فقال سول الله صلى الله عليه وسلم :
" ضع يدك على الذي يألم من جسدك وقل : بسم الله ( ثلاثا ) . وقل سبع مرات : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر "

حديث رقم -150-

  150 ( حسن ) وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" من عاد مريضا لم يحضر أجله فقال عنده سبع مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه الله "

حديث رقم -151-

  26 فصل في دخول المقابر
151 ( صحيح ) قال بريدة رضي الله عنه :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم إذا خرجوا إلى المقابر أن يقول قائلهم :
" السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم لا حقون نسأل الله لنا ولكم العافية "

حديث رقم -152-

  27 فصل في الاستسقاء
152 ( صحيح الإسناد ) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال :
أتت النبي عليه الصلاة والسلام بواك : فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
" اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا مريعا نافعا غير ضار عاجلا غير آجل " فأطبقت عليهم السماء .

حديث رقم -153-

  152 ( حسن ) وعن عائشة رضي الله عنها قالت :
شكا الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قحوط المطر فأمر بمنبر فوضع له في المصلى ووعد الناس يوما يخرجون فيه فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بدا حاجب الشمس فقعد على المنبر فكبر وحمد الله عز وجل ثم قال :
" إنكم شوكتم جدب دياركم واستئخار المطر عن إبان زمانه عنكم وقد أمركم الله سبحانه أن تدعوه ووعدكم أن يستجيب لكم " ثم قال :
( الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين ) . لا إله إلا الله يفعل ما يريد اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء أنزل علينا الغيث واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلى حين " .
ثم رفع يديه فلم يزل في الرفع حتى بدا بياض إبطيه ثم حول إلى الناس ظهره وقلب أو حول رداءه وهو رافع يديه ثم أقبل على الناس ونزل فصلى ركعتين فأنشأ الله عز وجل سحابة فرعدت وبرقت ثم أمطرت بإذن الله تعالى فلم يأت مسجده حتى سالت السيول فلما رأى سرعتهم إلى الكن ضحك صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه فقال :
" أشهد أن الله على كل شيء قدير وأني عبد الله ورسوله "

حديث رقم -154-

  28 فصل في الريح
 154 ( صحيح ) قال أبو هريرة رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
" الريح من روح الله تأتي بالرحمة وتأتي بالعذاب . فإذا رأيتموها فلا تسبوها واسألوا الله خيرها واستعيذوا بالله من شرها "

حديث رقم -155-

  155 ( صحيح ) وقالت عائشة رضي الله عنها :
كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال :
" اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به "

حديث رقم -156-

  156 ( صحيح ) وعن عائشة رضي الله عنها :
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ناشئا في أفق السماء ترك العمل وإن كان في صلاة ثم يقول :
" اللهم إني أعوذ بك من شرها " فإن مطر قال : " اللهم صيبا هنيئا "

حديث رقم -157-

  29 فصل في الرعد
157 ( صحيح الإسناد موقوفا ) كان عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال :
سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته .

حديث رقم -158-

  158 ( مقطوع ) وعن كعب أنه قال :
من قال ذلك ثلاثا عوفي من ذلك الرعد .

حديث رقم -159-

  159 ( ضعيف ) وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما :
أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سمع صوت الرعد والصواعق يقول :
" اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك "

حديث رقم -160-

  30 فصل في نزول الغيث
160 ( صحيح ) قال زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه :
صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية [ في أثر سماء كانت من الليل ] فلما انصرف أقبل على الناس فقال :
" هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ "
قالوا : الله ورسوله أعلم . قال :
" قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر فأما من قال : مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب وأما من قال : مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكواكب "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خلاصة قانوني الحق والميزان

  بسم الله الرحمن الرحيم خلاصة قانون الحق = أن الله خلق السماوات والارض وما فيهم وما بينهم وما لأجلهم بقدر قام في وقت محدد وزمن معين...